علي ماذا يعتمد تسعير منزلك؟

عندما ترغب في بيع منزلك فأول سؤال يتبادر الي ذهنك هو كم سعر  منزلي؟ في هذه المقالة سوف نتحدث عن العوامل التي تؤثر علي تسعير منزلك او عقارك بشكل عام فتابعنا.




اولا: اين يقع منزلك؟

احد اهم العوامل التي تؤثر علي سعر منزلك هي الموقع ,فالموقع يؤثر تأثير كبيرا علي سعرة , فمثلا المنازل ذات المناظر الساحلية تكون اسعارها ممتازة , اذا لم تقع في منطقة منخفضة تغمرها المياه مع اقرب هطول للامطار , و مثال اخر المنازل القريبة من المدارس او المؤسسات التعليمية تكون ممتازة من حيث قرب المسافة لاولادك و اذا كنت تحب سماع تدريس الحصص اليومية للطلاب من داخل غرفة معيشتك فأنت في المكان الصحيح!.

 

مدي توفر الخدمات في المنطقة

كم سعر منزل لا تتوفر بقربة خدمات الحياه الاساسية كالماء و الكهرباء وخدمات العلاج و التعليم بالتأكيد ليس بالكثير! كلما ذات كمية وجودة الخدمات الموجودة حول العقار كلما كان انسب للسكن و بالتالي تذداد قيمتة.

عمر المبني

لكل مبني عمر تصميمي معين , بمعني صمم كل مبني ليعيش فترة زمنية معينة و التي تكون غالبا 50 سنة و من ثم يتم هدم المبني و انشاء واحد اخر فكلما كان المبني جديد اذادت قيمته.


حالة المبني

المباني التي تم تشيدها بإتقان تكون قادرة علي العيش مدة اطول من عمرها التصميمي و تكون اقدر علي تحمل تقلبات الجو التي تقلل تدريجيا من قوة احتمال المبني .

فكلما كان المبني قليل التصدعات والشقوق التي تظهر بمرور الزمن كلما كان اكثر اماناً لسكانة و بالتالي تذداد قيمتة.

طريقة بناء المبني

طريقة بناء المبني تؤثر مباشرة علي قوه احتمال المبني فباني الخرسانة ليسه كمباني الطين او اللودبيرنق من حيث قوة التحمل و عدد الطوابق المسموح بها .

كمية ونوعية مواد البناء

اذا كانت نوعية مواد البناء المستخدمة من النوع الفاخر و كميتها كبيرة تزيد من قيمة و سعر المبني ,بمعني اخر تكلفة انشاء المبني تؤثر علي سعرة


الخلاصة

من خلال النقاط السابقة  نجد ان الامان و الراحة التي يوفرها المنزل تؤثر بشدة علي سعرة فكلما كان المبني اكثر راحة واماناً لساكنيه كان اكثر قيمة.

اذا كان لديك اي ملاحظات او نقاط تظن انها مهمة في تحديد قيمة العقار يمكنك اطلاعنا عليها في التعليقات وسوف نسعد بإضافتها للمقالة حتي يستفيد منها كل الناس.

المزيد من المقالات

ماهو رأيك؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *