ماذا تفعل بعد العودة من العمل

بعد يوم طويل من الاجتماعات  و اعداد و قرائه التقارير والاشراف علي العمل و الموظفين و التعامل مع المشاكل طوال اليوم ارجع الي البيت و اشاهد التلفاز؟ لا يبدو هذ الشيء الصحيح لعملة , في هذه المقالة سوف نتحدث عن افضل الاشياء التي يمكنك القيام بها بعد العودة الي المنزل بدلاً من مشاهدة التلفاز طوال اليوم فأبقي معنا.



كن عندما اعود من العمل او شيء يخطر في بالي عمل هو تناول الريموت و البدا في العبث بالقنوات الفضائية و مشاهدة عدة مسلسلات  او افلام حتي ينادي الواجب للقيام بمهمات اليوم الروتينية .

ثم بعد ذلك العودة مرة اخري الي مشاهدة التلفاز حتي انتهاء اليوم , لا يمكن ان يكون هذا هو كل يومي , مجرد اضاعة كبيرة للوقت كما انني لا احس بشعور حسن بنهاية اليوم , كما احس بالمزيد من التعب و احيانا بعضاً من الصداع و المرض احيانا .

لذلك قررت ان اجري تجربة فبدلا من مشاهدة التلفاز , قررت ان اقرا كتاب , فكانت النتيجة مفاجئة , شعرت بالمزيد من الطاقة ليس فقط بعد العمل بل في اليوم التالي ايضا وزادت ذخيرتي اللغوية والمعرفية.

أثناء مروري بموقع Quartz  اطلعت علي دراسة تقول ان كثرة التعامل مع الاجهزة ذات الشاشات (الهاتف , التلفاز) يقلل من سعادة الانسان بالمقارنة بعمل نشاطات اخري لا تتضمن الشاشات  يزيد من سعادة وحيوية الانسان

لقد وجدنا ان من يقضي المزيد من الوقت في رؤية أصدقائه  او يلعب الرياضة  , يتمرن, يقوم بالمهمات الدينية التعبدية او حتي من يقوم بحل الواجبات المنزلية كاتن درجت سعادتهم اكبر.

بالمقارنة,  الشباب الذين يقضون المزيد من الوقت في الانترنت ,يلعبون العاب الحاسوب, يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي , او يشاهدون التلفاز كانوا اكثر تعاسة.

اذا , ذلك جعلني افكر ما الذي يمكنني ان افعله بعد العودة من العمل بدل مشاهدة التلفاز؟  ووردت في بالي القليل من الافكار و اليكم بعضا مما يمكنك ان تفعله انت أيضا

اقرأ

اول اية نزلت في القران و او ما سوف نبدأ بهه حديثنا , لقد افادتني القراءة و سوف تفيدك انت ايضا , هنالك الكثير من الكتب المميزة و المفيدة التي يمكنك الاطلاع عليها و هنالك  ناشرون للكتب الاجنبية المترجمة و المفيدة مثل مكتبة جرير التي تأخذ الكتب الاكثر مبيعا عالمياً و تترجمها الي العربية فأحرص علي الشراء منها دائما.

استمع

استمع الي البرامج الحوارية الهادفة علي الراديو او استمع الي الكتب الصوتية او الي بعض الموسيقي الهادئة.

اتصل بصديقك

اختر احد الاصدقاء او المعارف ممن انقطعت عنهم  فترة و اتصل علية واسأل عن اخر أخباره  و استعيدوا اللحظات الجميلة معاً.

او لاقيه شخصياً

بدل العودة مباشرة الي المنزل اخرجا معا في نزهة علي فنجانا من المشروبات الساخنة او البارة من يدري اين قد ينتهي بكما المطاف و الافضل من ذلك اخرج مع الوالدة او العائلة كلها  الي اقرب منتزه.

اكتب

شارك في جريدة محلية او مجلة وارسل لهم ابداعاتك الشعرية فن يدري فقد يكون خلفك شخص مبدع لم تسمح له ان يعبر عن إبداعاته و قد يتحول مسارك الوظيفي كلة لتتفرغ  لتصبح كاتباً مشهورا يشار اليه بالبنان.


أطبخ او اخبز

أتحب الطعام؟ طبعا تحبه!, من منا لا يحبه. لماذا اذا لا تحاول تجريب بعض الوصفات الشهية  التي مرت عليك او تزوقتها عند احد منازل صديقك, فلماذا لا تتصل به و تسأله عن الوصفة .

او افضل لماذا لا تطلب من ان يأتي ليعلمك ايها فمن يدري فربما تخرجان معا بوصفة مبتكرة من ابداعكما و تفتحان بها مطعما مشهورا مثل كنتاكي وتصبحا من اصحاب الملاين $v$.

هل تريد دخول الجنة؟

من منا لا يرد , صحيح؟ اذا ما هو اخر فعل قمت به لتستحق الجنة ؟ هذا كان ما يرددة ابراهيم الفقهي رحمه مدرب التنمية البشرية, هذه فرصة رائعة للبدا في التقرب لله تعالي بالأعمال الصالحة مثل قرائه القران تنظيف المساجد, التطوع في الاعمال الخيرية , الصدقة , مساعدة الجيران او زيارتهم و تفقدهم و و   و   و القائمة لا تنتهي.

شارك في المنتديات

هل تحب الشطرنج او العاب الورق؟ لماذا تلعب مع اخرين في نادي مخصص , حيث سوف تكون صدقات جديدة و تجد بعض المنافسة  فالنوادي انواع كثير منها الرياضية والفنية و الثقافية و السياسية , واذا لم تجد نادي يقوم بما تحب فعلة فهذه فرصة رائعة لعمل ناديك الخاص و كسب بعض الاصدقاء و المال .

تمشى

احيان  نكون مشعولين بكثرة مشاغل الحياة و لا نستطيع الاحساس بالجمال المجود حولنا فإذا اذا كان بقربك مكان جميل و هادئ يصلح للتمشي  وتصفية الافكار فهذه فرصة رائعة لأخز زوجتك او صديقك في جولة حول المكان و الاستمتاع بالطبيعة الأخاذة.

اعتني بنفسك

طوال الوقت وانت تعتني بالناس ومشاكلهم فلماذا لا تأخذ هذا الوقت في العناية بنفسك . متي نظرت أي نفسك في المرأة نظرة الشخص الذي يريد ان يعتني بنفسة , ربما بشرتك صارت شاحبة وانت لا تدري , قم بقص اظافرك و استحم بحمام مغربي او ضع قناع للترطيب انظر لنفسك كعروس تحتاج الي التحضير لليلة زفافها.

الهوايات

لا تسمح لضغوط الحياة ان تمنعك من ان تحظي ببعض المرح , قم بممارسة اكثر شيئ تحبه , و جهز لهة العدة اذا تطلب الامر



الخاتمة

كانه هذه بعضا من الافكار لتبدأ منها و اذا وجت افضل منها كن حريصا علي مشاركاتها معنا  في التعليقات لنضيفها في المقال  و احكي تجربتك كاملة فمن يدري ربما تفيد بها شخصاً اخر.

المزيد من المقالات

ماهو رأيك؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *